مصيف جمصة السياحى
اهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا وسهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا ومرحبا بك يا
مصيف جمصة السياحى
اهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا وسهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا ومرحبا بك يا
مصيف جمصة السياحى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مصيف جمصة السياحى

بيـــــــــــــــــــع شـــــــــــــــــــــــــراء إيجـــــــــــــــــــــــــــــــــار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» للشراء ب15 مايو بجمصة
 مصطلح الحديث Emptyالسبت فبراير 16, 2013 6:27 pm من طرف Admin

» للشراء ب15 مايو بجمصة
 مصطلح الحديث Emptyالسبت فبراير 16, 2013 6:26 pm من طرف Admin

» شقة للبيع بمصيف جمصة السياحى
 مصطلح الحديث Emptyالسبت فبراير 16, 2013 6:23 pm من طرف Admin

» شقة للبيع بمصيف جمصة السياحى
 مصطلح الحديث Emptyالسبت فبراير 16, 2013 6:21 pm من طرف Admin

» شقة للبيع بمصيف جمصة السياحى
 مصطلح الحديث Emptyالسبت فبراير 16, 2013 6:19 pm من طرف Admin

» ارض فى 15 مايو فى مصيف جمصة
 مصطلح الحديث Emptyالسبت فبراير 02, 2013 10:09 pm من طرف السيدمحمدعبدالدايم

» مطلوب أرض لعمل مزرعة
 مصطلح الحديث Emptyالأحد نوفمبر 11, 2012 4:02 pm من طرف السيدمحمدعبدالدايم

» شقه لقطه فى مصيف جمصه للبيع
 مصطلح الحديث Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 3:55 pm من طرف السيدمحمدعبدالدايم

» شقة للبيع
 مصطلح الحديث Emptyالأحد أكتوبر 07, 2012 8:09 pm من طرف السيدمحمدعبدالدايم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

  مصطلح الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيدمحمدعبدالدايم

السيدمحمدعبدالدايم


عدد المساهمات : 60
نقاط : 116
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/01/2011

 مصطلح الحديث Empty
مُساهمةموضوع: مصطلح الحديث    مصطلح الحديث Emptyالأربعاء يوليو 18, 2012 1:44 pm

لحمد لله ، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه واهتدى بهداه .
اللهم
اجعل عملَنا كلَّه صالحاً خالصاً متقبَّلاً ، ولا تجعل للشيطان فيه حظاً
ولا نصيباً ووفِّقْنا لما تحب وترضى ، وارزقنا خيرَ الآخرة والأولى .
وبعــــد
؛ فإن العلمَ شرفٌ لأصحابه ، وزيْنٌ لأهله ، وإن أشرفَ العلوم ما اتصل
بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم بسبب ، ولذلك حرص الموفَّقون على
طلب علوم الكتاب والسنة ، ولن تزال طائفةٌ من هذه الأمة المباركة تعتني
بهذه العلوم ، وتسعى في اكتناز هذه الدرر ، وتدرك قيمة وعظمة ما بين أيديها
من خير ، فتتواتر في طلب تلك العلوم وتحصيلها ، وتجتهد في بسطها وتعليمها ؛
تحقيقا لوعد الله عز وجل بحفظ هذا الدين (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) (الحجر:9).
وقد
كان من فضل الله عليَّ أن وجَّه هِمَّتي لطلب علم الحديث ودراسة مصطلحه،
ورأيتُ بغاية الوضوح كيف هيَّأ الله تبارك وتعالى للسنة النبوية أئمةً
أعلاماً حملوا لواءَ نشرها، وبسطوا أصنافَ علومها ، وأناروا للناس سبيلَ
فهمها، وأُلْهِموا قواعدَ حمايتها ، فأخرجوا للدنيا علمَ مصطلح الحديث ،
الذي يُعَدُّ من مفاخر علوم الإسلام ، إذ كان نتاجَ فكرٍ عميقٍ ، ونظرٍ
دقيقٍ ، لم يُوفَّقْ إلى مثله مَنْ سبقهم ، ولا أدرك نحوه مَنْ جاء بعدهم ،
وشهد لهم بذلك غيْرُهم من أهل الإنصاف .
وإن الناظر إلى جهود علماء
الحديث ليقف منبهراً وهو يستعرض تلك العلوم الكثيرة التي وضعوها والمصنفات
الغزيرة الماتعة التي كتبوها لخدمة السنة النبوية المطهرة على صاحبها أفضل
الصلاة والسلام ، والتي لا يتسع عمرُ المرء لقراءتها ؛ بَلْهَ استيعابها ،
والتي كان منهجُهم فيها من الدقة والعمق بحيث لم يلحقهم لاحقٌ في القديم
والحديث .
لقد ضبط القومُ العلمَ وأتقنوا الروايةَ والنقلَ للسنة ، حتى
فرَّقوا بين الكلمات المتشابهة في شكلها أو حروفها ، وبين الروايات
المختلفة للحديث الواحد ، وكشفوا عن بداية حصول الخطأ ، وعمن يُنسَب إليه
الغلطُ في هذه الرواية أو تلك ، وضبطوا اختلافَ حركة الأسماءِ المتفقةِ
صورُها مع اختلافها في الضبط والشكل ، وتمكنوا من التوصل إلى معرفة الأسماء
والألقاب والكنى والأنساب ، وفرَّقوا بين الأسماء المشتركة وميَّزوا
الأسماءَ المشكِلَةَ للرواة ، وتفنَّنوا في صروفٍ من التصنيف عجيبة ، عدَّ
منها الكتاني في (الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة) أكثر
من خمسين وجهاً من وجوه التصنيف والتأليف ، ما بين مصنفات في جمع الأحاديث
على مناهج متعددة ، ومصنفات في الرجال ورواة الحديث على أشكال متنوعة ومن
جهات متعددة ، وأخرى في علوم السنة المطهرة وأصول الرواية وقوانينها على
مناهج متفاوتة في البسط والاختصار ، تنبئ كثرتُها عن مدى الحب الذي ملأ
قلوب المحدثين لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويكشف تنوُّعُها عن
جهودٍ مُضنيةٍ غير مسبوقةٍ ، ومنهجيةٍ محكمةٍ في خدمتها وحمايتها والحفاظ
عليها وتنقيتها من كل دخيلٍ وزيفٍ يُرادُ له أن يُلْصَق بها .
ولم يزل
العلماءُ وطلابُ العلم في العصور المتتابعة يعملون في هذا الميدان ،
وينسجون على هذا المنوال ، ويجتهدون في خدمة السنة وعلومها ، كلٌّ بحسب
وسعه وطاقته .
وقد كنتُ ـ بفضل الله ـ ممن شرَّفهم اللهُ بطلب علوم
السنة ، وأسعدني الله بتدريس مبادئ هذا العلم لطلاب كليات أصول الدين
والشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الأزهر بمصر وفي جامعة الإمام محمد
بن سعود الإسلامية ثم جامعة الملك خالد بالسعودية ، ولطلاب معاهد إعداد
الدعاة ، ولطلبة العلم في مساجد ومراكز إسلامية في داخل مصر وخارجها ،
ولمستُ الحاجة الماسة لدى هؤلاء وأولئك إلى تقديم هذا العلم بصورة ميسرة ،
تجمع بين البساطة في العرض ، والسهولة في العبارة ، والعمق في الفكرة ،
والجِدَة في الطرح ، وقد اجتهدتُ في أثناء تدريسي أن أكون كذلك ، لكني كنتُ
أتهيَّب الكتابة وأؤخر الشروع فيها ، حتى ألحَّ عليَّ بعض إخواني ممن
استمعوا لبعض دروسي أن أكتب هذه الدروس على النحو الذي ألقيتُها عليه ، فلم
يَسَعْني إلا إجابتُهم ، مع يقيني بعجزي وقلة بضاعتي ، لكنني أرجو خيراً
ببركة إجابتهم وببركة حسن القصد الذي أَدَّخِره شفيعاً للضعف والتقصير .
وها أنذا أقدم هذا الجزء الأول من هذه الدروس ، سائلاً الله القبول والإعانة والتوفيق لإتمام الكتاب ، إنه ولي كل خير وتوفيق .
وهذه هي فصول هذا الجزء ومباحثه ومسائله الأساسية أقدمها بين يدي هذه الدروس :
(الفصل الأول )
[b]موجز في تاريخ علم مصطلح الحديث

المبحث الأول : بداية نشأة علم مصطلح الحديث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
1 ـ الرسالة العالمية وما يترتب عليها .
2 ـ قواعد الرواية الصحيحة .
3 ـ الوسائل التي استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم في التعليم .
4 ـ الوسائل والآداب التي راعاها الصحابة في التحمل والأداء .
المبحث الثاني : تطور قواعد المصطلح من بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم إلى بداية العصر الذهبي للسُّنَّة.
1 ـ قواعد الرواية في عصر الصحابة .
2 ـ تطور علم المصطلح في عصر التابعين وأتباع التابعين .
المبحث الثالث : تطور علم المصطلح منذ العصر الذهبي للسنة إلى الآن
1 ـ العصر الذهبي للسنة وبداية الكتابة في علم المصطلح .
2 ـ بداية التأليف المستقل في علوم الحديث .
3 ـ تطور علم المصطلح على يد ابن الصلاح .
4 ـ عمل ابن حجر في النخبة وأثره في التأليف من بعده .
5 ـ فترة الركود العلمي ودور علماء الهند في تلك الفترة .
6 ـ النهضة الحديثة ودور العلماء في العصر الحديث .
( الفصل الثاني )
المصطلحات العلمية وآداب طلب الحديث
المبحث الأول : تعريف بالمصطلحات العلمية في علم المصطلح
1
ـ الحديث 2 ـ الخبر 3 ـ الأثر 4 ـ السنة 5 ـ المتن 6 ـ السند 7ـ
الإسناد 8ـ المسنَد 9ـ المسنِد 10ـ المحدث 11 ـ الحافظ 12 ـ الحجة 13ـ
الحاكم 14ـ أمير المؤمنين في الحديث 15ـ العدل 16ـ الضابط 17ـ الثقة 18ـ
التعديل 19 ـ التجريح 20 ــــ التحمل 21ـ الأداء 22 ـ علم الحديث رواية23 ـ
علم الحديث دراية 24 ـ علم مصطلح الحديث .
المبحث الثاني : آداب المحدث وآداب طالب الحديث.
أ ـ أخلاق مشتركة بين الشيخ المحدث وطالب الحديث .
ب ـ أخلاق مميزة للشيخ المحدث إضافة إلى ما سبق .
ج ـ أخلاق مميزة لطالب الحديث إضافة إلى ما سبق .
(الفصل الثالث )
أقسام الحديث باعتبار من أضيف إليه
المبحث الأول : الحديث القدسي
1
ـ تعريفه 2 ـ لفظ الحديث القدسي 3 ـ الفرق بين القرآن الكريم والحديث
القدسي 4ـ الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوي 5ـ صور رواية الحديث
القدسي وأمثلته 6ـ حكم الحديث القدسي 7ـ المصنفات في الأحاديث القدسية .
المبحث الثاني : الحديث المرفوع
1 ـ تعريفه 2 ـ أنواع الحديث المرفوع وأمثلته (المرفوع صراحة أو حكما) 3 ـ حكم الحديث المرفوع 4 ـ مظانه .
المبحث الثالث : الحديث الموقوف
1 ـ تعريفه 2 ـ أمثلته3 ـ حكمه 4 ـ ما له حكم الرفع من الموقوفات .
المبحث الرابع : الحديث المقطوع
1 ـ تعريفه 2 ـ الفرق بينه وبين المنقطع3 ـ أمثلته 4 ـ حكمـه5ـ مظان الموقوف والمقطوع .
(الفصل الرابع )
أقسـام الحديث من حيث عدد رواته وطرقه
المبحث الأول : الحديث المتواتــر
1ـ تعريفه وشروطه 2ـ أقسامه 3 ـ حكمه4 ـ وجوده 5ـ المصنفات فيه.
المبحث الثاني : حديث الآحــاد
1 ـ تعريفه 2 ـ أمثلته 3 ـ حكمه وحجيته 4 ـ أقسامه وفائدة التقسيم
أولاً
: المشهور : 1 ـ تعريفه2 ـ حكمه 3 ـ أمثلته 4 ـ المشهور عند الحنفية
وحكمه 5 ـ المشهور عند غير المحدثين6 ـ أهم الكتب في المشهور على الألسنة
وكيفية الاستفادة منها 7 ـ نموذج من كتاب ( كشف الخفاء ) .
ثانيا : العزيز : 1 ـ تعريفه2 ـ مثاله3 ـ حكمه .
ثالثا
: الغريب ( الفــرد ) : 1 ـ تعريفه 2 ـ أقسـام الغريب باعتبار وقوع
التفرد في أصل السند أو في أثنائه ( الغريب المطلق والغريب النسبي ) 3 ـ
أقسام الغريب باعتبار موضع الغرابة ( الغريب سندا لا متنا ، والغريب سندا
ومتنا ) 4ـ حكم الحـديث الغريب 5 ـ التحذير من تحديث الناس بالغرائب.
( الفصل الخامس )
أقسام الحديث المقبول
المبحث الأول : الحديث الصحيح
أولا
: الحديث الصحيح لذاته : 1ـ تعريفه 2ـ شروطه 3ـ مثاله 4ـ حكمـه 5 ـ أول
من صنف في الحديث الصحيح 6 ـ معنى المتفق عليه وقيمته عند العلماء 7 ـ
الموازنة بين الصحيحين 8 ـ هل استوعب الشيخان كل الصحيح في كتابيهما 9 ـ
كتب الصحيح الأخرى 10 ـ المستخرجات على الصحيحين 11ـ المستدركات على
الصحيحين 12ـ المقصود بشرط الشيخين 13ـ رواية الشيخين لأحاديث بعض
المضعَّفين من الرواة 14 ـ استيعاب الصحيح في كتاب أو في كتب 15 ـ أصح
الأسـانيد 16 ـ مراتب الصحيح من حيث تمكن الحديث من شروط الصحة 17 ـ
مراتب الصحيح بحسب الكتب المصنفة 18ـ هل عمل الراوي على وفق الحديث هل
يُعد تصحيحا له ؟ 19 ـ عمل الراوي على خلاف حديث رواه هل يُعد تضعيفا له ؟
20 ـ قولهم ( أصح ما في الباب حديث كذا ) هل يعني صحة الحديث ؟21 ـ هل
قولهم ( رجاله رجال الصحيح ) أو ( رجاله ثقات) أو ( رجاله مُوَثَّقون
) تفيد صحة الحديث ؟
ثانيا : الصحيح لغيره : تعريفه ومثاله .
المبحث الثـاني : الحديث الحســــن
أولا
: الحسن لذاته : 1ـ تعريفه 2 ـ شروطه 3 ـ أول من شهر الحديث الحسن 4 ـ
مثال الحديث الحسن لذاته 5 ـ مراتب الحسن لذاته 6 ـ حكم العمل بالحديث
الحسن 7ـ مظان الحديث الحسن 8ـ معنى قول الترمذي (حسن صحيح) 9ـ هل يجوز
التصحيح والتحسين من المتأخرين 10ـ ما الفرق بين قولهم (صحيح) أو (حسن)
وقولهم (صحيح الإسناد) أو (حسن الإسناد) ؟
ثانيا : الحسن لغيره : 1 ـ تعريفه 2 ـ ما هو الضعيف الذي يصلح لأن يترقى إلى الحسن لغيره ؟
مصطلحات تطلق على كل من الحديث الصحيح والحسن .
(الفصل السادس)
أقســام الحديث المردود

المبحث الأول : الموضــوع
1
ـ تعريفه 2 ـ متى وكيف بدأ الوضع في الحديث 3 ـ أسباب الوضع وأصناف
الوضاعين 4 ـ جهود العلماء في مواجهة الوضع في الحديث 5-كيف يُعرف الحديث
الموضوع6 ـ حكم واضع الحديث وحكم رواية الحديث الموضوع 7 ـ المصنفات في
الأحاديث الموضوعة .
المبحث الثاني : الحديث الضعيف
1ـ تعريفه 2ـ هل
ضعف الحديث يعني الجزمَ بأنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم لم يقُلْه أو لم
يفعَلْه ؟ 3ـ مراتب الضعيف 4ـ أَوْهَى الأسانيد 5ـ هل ضعف الإسناد يقتضي
ضعف المتن 6ـ ماذا يجب على من يروي حديثاً ضعيفاً ؟ 7ـ ما حكم الحديث الذي
لا يوجد في شيئ من الكتب التي صنفها العلماء في الحديث ؟ 8ـ حكم العمل
بالحديث الضعيف 9ـ الحديث المُضَعَّف .
وقد اجتهدت في ذكر الأمثلة
الهادفة المحققة للغرض ، مع الاختصار في تخريج الحديث بذكر مصدره باختصار ،
وشرح ما قد يكون غامضا من الألفاظ والعبارات بين قوسين ، ولم أشأ أن أثقل
الكتاب بحواشي وهوامش تقطع على الطالب المبتدئ استرساله مع الفكرة .
هذا
وإني لأسال الله العلي العظيم أن يعينني على إتمام هذا العمل وأن يتقبله
مني وأن يجعله في موازين حسناتي ، وأن يرزقني به شفاعة الحبيب المصطفى صلى
الله عليه وسلم .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .[/b]

--------
خادم الحديث وعلومه
أ.د/ عبد الرحمن عبد الحميد البر


أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلح الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصيف جمصة السياحى :: الاسلاميات :: الحديث الشريف-
انتقل الى: